Ministére de la Justice
Ministére de la Justice
مهام وصلاحيات وزير العدل


فيما يتعلق بادارة المحاكم: 


تعتبر المحاكم هياكل قضائية مستقلة في ممارستها لمهامها القضائية، غير انها في مايتعلق بالجوانب الادارية فانها تتبع لوزير العدل، فتحديد مقراتها واختصاصها الترابي يتم بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير العدل ، باستثناء المحكمة العليا طبعا التي يوجد مقرها في انواكشوط ويمتد اختصاصها الترابي على كامل ارض الجمهورية الاسلامية الموريتانية.


فيما يتعلق بمراقبة الدعوى العمومية:
تخضع النيابة العامة للوصاية المباشر لحافظ الخواتم ، وهي تتكون من مجموع القضاة العاملين في مختلف درجات المحاكم والمكلفين بتمثيل المصلحة العامة والدفاع عن الحق العام للمجتمع والسهر على احترام النظام العام وتطبيق القانون
وتحضع النيابة للتسلسلية التدرجية التالية: المدعى العام لدى المحكمة العليا يليه نوابه ثم المدعون العامون لدى محاكم الاستئناف فنوابهم ، ثم وكلاء الجمهورية لدى محاكم الولايات ، فنوابهم.
فيما يتعلق بالنظام الاساسي للقضاء، خاصة قضاة النيابة:
يتبع كافة القضاة اداريا للسيد وزير العدل ، ويتم تعيين قضاة الحكم من طرف المجلس الاعلى للقضاء في حين يتم تعيين قضاة النيابة في وظائفهم بموجب مقرر يصدره وزير العدل، وهم يخضعون لتوجيه ورقابة رؤسائهم المباشرين ، ولسلطة وزير العدل.
وعلى العموم فان كل إجراء نظامي يتضمن مشاركة أي قاض في أعمال منظمات أو لجان غير قضائية يجب ان يحظى بالموافقة المسبقة لوزير العدل، وبخصوص التقييم فان كافة القضاة هم موضوع استمارة تقييم فردية يتم تعبئتها من طرف رؤساء مجالسهم التأديبية سنويا وتحال إلى السيد وزير العدل لتشكل أساسا لاعتماد تقييماتهم وتقدماتهم ، اما القضاة العاملين بالإدارة المركزية فان تقييمهم السنوي يقوم به وزير العدل.
وفي المجال التأديبي ، يختص وزير العدل بصلاحية الإبلاغ عن الأفعال التي يمكن أن تقود إلى المتابعة التأديبية للقضاة أمام التشكيلات التأديبية للمجلس الأعلى للقضاء ، والذي هو الهيئة التي تساعد رئيس الجمهورية في مهمته المتمثلة في ضمان استقلال القضاء. فالمجلس الأعلى للقضاء طبقا لنص المادة 89 من الدستور يرأسه رئيس الجمهورية ، ضامن استقلالية القضاء ، ويتولى وزير العدل نيابة رئاسته

  الوزارة
  مهام وصلاحيات وزارة العدل
  السيرة الذاتية للوزير
  مهام وصلاحيات وزير العدل
  الهيكل التنظيمي للوزارة
  التنظيم القضائي
  الهياكل القضائية
  الخريطة القضائية
  نصوص وقوانين
  قاعدة بيانات قضائية وتشريعية
  التعاون
  التعاون الفرنسي
  الإتحاد الأوروبي
  مقدمة
  هيئة الأمم المتحدة للطفولة
  منظمة أرض الرجال إيطاليا
  منظمة أرض الرجال - لوزان
  المنشورات
  مجلة الوزارة
  دراسات تحقيقات و إحصائيات
  ماستر بتقدير امتياز من مسلك الشريعة والقانون
  إعلان مشتريات
  عرض لترميم محكمة مقاطعة تيارت
  عرض لتغذية السجناء
  عرض لشراء تلفاز
  تغذية السجناء لشهر يونيو2017
  إعلان لإصلاح سيارات
  تجهيزات معلوماتية لصالح سجن النساء
  عرض لترميم مبنى الوزارة