الوزارة
التنظيم القضائي
نصوص وقوانين
التعاون
المنشورات
هيئات اخرى

انطلاق النسخة السابعة من المسابقة الدولية للمرافعات في مجال حقوق الإنسان


 نواكشوط, 04/12/2019

انطلقت صباح اليوم الأربعاء بمباني قصر العدل في نواكشوط فعاليات النسخة السابعة من المسابقة الدولية للمرافعات الدولية في مجال حقوق الإنسان، منظمة من طرف الهيئة الوطنية للمحامين بالتعاون مع المعهد الدولي لحقوق الإنسان والسلم والسفارة الفرنسية وهيئة العدالة والتعاون الدولي .

ويأتي تنظيم هذه النسخة- التي يتنافس فيها ثمانية مشاركين يعالجون في مرافعاتهم مختلف قضايا حقوق الإنسان من الاعتقال التعسفي والتحرش الجنسي وحقوق الطفل و المرأة ومبادئ العدالة والإنصاف- لتسليط الضوء على مرافعة المحامي ودورها في نصرة المظلوم تكريسا لحماية حقوق الإنسان.

وأكد وزير العدل الدكتور حيمود ولد رمظان، في كلمة له بالمناسبة أن ضمان وترقية حقوق الإنسان لا يقتصر فقط على مجهودات السلطة التنفيذية بل يعتبر القضاء بكل مكوناته هو الجهة المسؤولة بالدرجة الأولى عن حماية الحقوق والحريات ولذلك يلعب المحامي دورا لايستهان به في هذا المقام لدوره المحوري في توفير شروط المحاكمة العادلة ومناصرة المعوزين.

وأضاف أن تنظيم هذه المسابقة يأتي أسابيع قليلة بعد مصادقة الحكومة على بيانين منفصلين في تاريخ العدالة الموريتانية سيشكلان خارطة طريق بالنسبة للعمل الحكومي في ميدان العدالة هما ،بيان السياسة القطاعية وبيان الاستراتيجية الوطنية للولوج إلي العدالة ، مشيرا الى أنه بتفعيل قانون المساعدة القضائية مؤخرا تكون بلادنا قد استكملت ترسانتها القانونية في مجال حقوق الإنسان.

وابرز الوزير أن برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تضمن الالتزام باستقلالية العدالة وحماية حقوق المواطنين وحرياتهم وهو ما تجسد في السياسة العامة للحكومة التي تم عرضها من طرف الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا أمام الجمعية الوطنية الموقرة.

وبدوره أوضح نقيب المحامين الموريتانيين الأستاذ الشيخ ولد حندي، أن هذه المسابقة تحيي تقاليد فن المرافعات وما تحمله من دفاع عن مبادئ العدالة والإنصاف وحقوق الإنسان وتسليط الضوء على أهم المشاكل في هذا المرفق الهام، مبينا أن هذه المرافعات ستتناول مختلف المواضيع المثارة يوميا أمام العدالة.

وعبر السفير الفرنسي المعتمد ببلادنا السيد روبير موليي أن هذه المسابقة تشكل فرصة لتبادل خبرات المشاركين في مجال المرافعات حول حقوق الإنسان والعدالة وفرصة لطلاب القانون من الاستفادة من المرافعات المقدمة خلال العروض.

من جانبه بين مدير المعهد الدولي لحقوق الإنسان والسلم السيد جناس بوسي، أهمية العروض المقدمة من طرف المحامين المشاركين في هذه المسابقة وما تحظي به من رعاية من قبل المعهد.

وجرى انطلاق النسخة بحضور عدد كبير من ممثلي الهيئات القضائية والمحامين وطلاب شعبة القانون بجامعة نواكشوط العصرية.



الأحداث
المخطط السنوي للنفقات
إعلان دراسة لترميم المحكمة التجارية
الولوج للعدالة
للمهنيين
للمواطنين
المساعدة القضائية
دليل المتقاضين
الإحصاءات
القضاة وكتاب الضبط
المحامين وعدد الخبراء
مواقع مهمة
الوكالة الموريتانية للانباء
اللجنة الوطنية لحقوق الانسان
المفوضية السامية لحقوق الإنسان
المحكمة العليا
المحكمة التجارية
فيديو
تابعوناعلى
معرض الصور